كشف المستور

كشف المستور

كوفي عنان لما كان أمين عام للأمم المتحدة قال في مؤتمر دافوس: صعيب ياسر أنك تحكم شعوب متنورة فايقة وفاهمة وعلى بالْها بكلّ شيء، الحكاية هذي وقعت عندها أكثر من عشرين عام  بمناسبة تفكير الرؤساء في طريقة يتحكمو بيها في الانترنت، وفي النهاية اتفقوا على أنهم ما يتبعوش ها الثنية لأنها ما توصلش. وكأنهم اقتنعوا بنفس النظرية اللي قالها بورقيبة في السبعينات للقذافي: يثور عليك شعب متعلّم أفضل مللي يثور عليك شعب جاهل.

في العشرين سنة اللي فاتوا  تغير كل شيء والانترنت كانت أداة حاسمة في الإطاحة برؤساء ما فهموش شعوبهم أو فهموها في الليلة الأخرة. والمجتمع ولّى يعبّر على روحو في الفايسبوك وعمل منو مرايا كبيرة يرى فيها كل شيء الأفكار والطموحات، الذكريات والأحلام المشتركة، وكذلك الأمراض والعقد اللي ما تداواش، السلطات الكل ولاّت خاضعة لرقابة المواطن، كل شيء يتصوّر ويتفضح: البوليسي اللي يقبض رشوة، وكرهبة الإدارة اللي توصّل الياجور للشانطي وكراطش الماء للقهوة ، كوجينة السبيطار، والعطرية اللي سرقت التروتوار ، والكياسات المحفرة، ومحطّات الكار اللي ولات قهاوي للشيشة، الموظف الكركار، والنائب اللي راقد في البرلمان وشدو الرادار كل شيءء يتصور ويتفضح.

الحاجات هذي كيف تتعاود كل يوم تخلي البعض يقول يا حسرة على قبل ويرحمك يا راجل أمي الأول. ويظهرلنا اليوم اللي البلاد داخلة في حيط، لكن ننساو اللي هي دخلت في حيط من هاك العام، والدليل أنو من خمس سنين لتالي الناس خرجو للشارع وأسقطوا النظام. لكن قبلْ، كان كل شيء مخبي والناس تشوف الشيء اللي يحبوها تشوفو واليوم ولى كل شيء مفضوح والناس تشوف وحدها الشيء اللي يلزمها تشوفو..

قبل كنا ناقفو قدام تصويرة مزيانة بش نراو رواحنا واليوم رجعنا ناقفو قدام المرايا.