book_cover_smallصدرت عن منشورات ابن عربي طبعة جديدة من كتاب (نظرية الموز) للكاتب الصحفي عامر بوعزة في 229صفحة من القطع المتوسط. ويتضمن الكتاب 51 نصّا يتفاعل فيها الكاتب مع أحداث ووقائع تحيل على أهم المتغيرات الثقافية والاجتماعية التي عايشها.

ينطلق الكتاب من فكرة الوقوع في (فخ العولمة)، حيث صور الكتاب الذي يحمل هذا العنوان أزمة المجتمعات المعاصرة في انتفاء المعنى وكثرة (الفائضين عن الحاجة) الذين ينبغي إلهاؤهم بالتسلية المخدرة، وعبر هذه الثقافة السهلة التي روجتها القنوات الفضائية منذ التسعينات بدأ الانحدار الذي نعيش الآن أوجه في عصر التواصل الاجتماعي. وفي هذا الكتاب يرسم عامر بوعزة بأسلوب أدبي تمتزج فيه النوستالجيا بالسخرية والمرارة ملامح هذا التحول القيمي الذي نقل الإنسان من عصر الأحلام الكبرى إلى زمن التفاهة.

يقول الكاتب عن هذه النصوص: إنها ليست فقط معركة بين أنصار الحرية وأركان الاستبداد، بل هي مواجهة شرسة بين النبل والسفالة، بين الجمال والانحطاط. كل ما أكتبه يتعلق بهذه المعركة، وهكذا تشكلت في هذه النصوص، خلال ربع قرن، مقاربة نقدية للشأن العام، ومعاينة دقيقة لما طرأ على واقعنا من تحولات جذرية في مرحلة قلقة غير مستقرة لكنها حاسمة.