محمد البوعزيزي

محمد البوعزيزي

حمدت الله كثيرا عندما قرأت نص أدونيس “رماد البوعزيزي” ، لقد هبط هذا النص في وقت حرج أخذ فيه جمع غفير من الأوصياء على التاريخ والرّمز والمجاز يسحبون محمد من أسماله البالية ليخرجوه بالقوة من بيت الأسطورة الذي شيدته له ضمائر الناس في الوطن العربي، وقد كان سببا -مجرد سبب لا غير- في أن تتهاوى أصنام السياسة العربية الواحد تلو الآخر فتتكسّر تحت وطأة أمواج الغضب الشعبي.

جاء أدونيس في الوقت المناسب ومدّ يده ليدفع البوعزيزي دفعةً قوية إلى الداخل ويغلق باب البيت آخذا المفتاح معه، إنها نقطة ينبغي أن يعود الجميع بعدها إلى السطر ويبحثوا عن جثة أخرى يبدؤون معها سطرا آخر في لعبة الكـرّ والفرّ العجيبة هذه، فالاندفاع الأهوج في مقاومة صورة البوعزيزي وصدّها تحت مسميات العدالة والحق والفضيلة والديمقراطية تبدو للناظر عن بعد كالوقوف أمام قاطرة  تشق عباب الفراغ. إن إحساس بعض الأشخاص بامتلاك الحقيقة لا يعدو أن يكون تورما واضحا في ذواتهم وخللا في تصورهم للوجود، فهم لا يتورعون مثلا إذ يفتحون  ثلاجة الموتى ليقتلعوا  ضرسا ذهبيا يرون أنهم أحق به من الديدان، أو يقصون إصبع جثة متفحمة ليفوزوا بخاتم يعرفون أنْ لا أحد سيتذكره في المأتم. هؤلاء هم الجزء المخفي من جبل الثلج، هذا الجزء ما كان ليظهر لو لم يذوّب حريقُ البوعزيزي الجزء الظاهر منه والذي كان ستارا كثيفا يمنع الناس من رؤية الأشياء كما ينبغي أن تُرى.

لقد كانت الثورة الشعبية زلزالا عنيفا أطاح بعرش الفساد وظلت ارتداداته المتتابعة تسحب الأرض من تحت الأنبياء الجدد والكهنة والسحرة وحملة المباخر والمشعوذين، وها إن رماد البوعزيزي يعيد إلى الحقيقة شيئا من نسبيتها بعد أن مرّغ أنفَها البعضُ في وحل المزايدات الانتهازية والدونكيشوتيات الخالية من كل معنى إيجابي، فلم يكن ضروريا الربط بين الدفاع عن سجينة لم يهتم أحد بالإصغاء إليها في غمرة الثورة وما تلاها وإخراج البوعزيزي من ذاكرة الرمز وتجلياته الممكنة والتراجع عن منحه شرف الحرف الأول في فقرة التغيير الدراماتيكي الذي حدث.

يعتقد البعض أن مقعد البطولة مثل كرسي الرئاسة، لا يتّسع إلا لمؤخِّرة واحدة ولذلك يَـتنازَعُون فيمن يمكن أن يكون بطلَ الثورة وعنوانَها وتُرتكب باسم الحقيقةِ حماقات كالدعوة إلى نشر غسيل البوعزيزي بعد موته أو معاقبته بما فعل الأحياء من بني عائلته من بعده، أو طلبِ استخراج الجثة للتحقيق معها والتحقق مما إذا كان قد أحرق نفسه فعلا أم كان ذلك محضَ خيال وافتراء ، وهم إذ ينددون بوضع صورته على طابع البريد أو إطلاق اسمه على شارع فسيح في العاصمة إنما يسلبونه بعض ما منحه القدر بعد أن اخْتُصِرتْ حـياتُه لا في عربة خضار كما يتوهم البعض بل في تلك الصورة الرمزية العنيفة لرئيس دولة مهزوم أمام  جثة ملفوفة بالشاش الأبيض والأطباء يحدقون في الْمَابيْن كمن ينتظر بفارغ الصبر رصاصة الرحمة للرجلين.

البوعزيزي رجل فـاته أن يكونَ ملاكًا فلا حاجة له إذن وهو رمز أن يكون نقيا طاهرا ورعا حتى يستحق اسمه أن يوضع على شوارع أو ساحات أو يقترن اسمه بانطلاق موجة الثورات، فليَكُفَّ البوليسُ السياسي ومن يتشبهون به عن النبش في أعماق الضحايا للتباكي على الفضيلة والعفّة والشرف ولْتنته هذه الصلة المشبوهة المزيفة بين السياسة والأخلاق الفاضلة بعد أن اكتوى الشعب التونسي بنيرانها طيلة عقدين من الزمن.

رماد البوعزيزي إذ يهدرون دمه مجددا ويوزعونه بين القبائل ليس إلا امتدادا للبوعزيزي ذاته وعلامة فارقة تُـثـبِّتُ الرجل في أفق رمزي استقرّ فيه، عودَ الثقاب الأول الذي أحرق الصمت وبدّد ظلمة الخوف الثقيل، قطرةَ الضوء التي ساحت فوق رداء الليل فكان لا بدّ أن ينجلي، شهقةَ الحياة في حنجرة شعب ظلت الروح تتململ في جسده العليل حتى أيقظته نار البوعزيزي من موته الآثم وزجت به في قلب العاصفة.